التخطي إلى المحتوى

اقراص كارديوبرول CARDIOPROL لضغط الدم دواء كارديوبرول CARDIOPROL لضغط الدم نقدم لكم هذا النص عن دواء لضغط الدم المرتفع من موقعنا المميز محتوى ينتمي بيسوبرولول (Bisoprolol)، المعروف باسمه التجاري كونكور (Concor)، لعائلة حاصرات بيتا، ويستعمل لعلاج الذبحة الصدرية (Angina Pectoris) وإرتفاع ضغط الدم. خلافا لغيره من حاصرات بيتا العاملة على القلب والرئتين، يعتبر البيسوبرولول مادة قلبية الإنتقاء (Cardioselective)، أي يعمل بالأساس على القلب، على مستقبلات بيتا

ما هو علاج بيسوبرولول

ينتسب بيسوبرولول (Bisoprolol)، المعروف باسمه التجاري كونكور (Concor)، لعائلة حاصرات بيتا، ويستخدم لعلاج الذبحة الصدرية (Angina Pectoris) وإرتفاع ضغط الدم. خلافا لغيره من حاصرات بيتا العاملة على القلب والرئتين، يعتبر البيسوبرولول مادة قلبية الإنتقاء (Cardioselective)، أي يعمل بالأساس على الفؤاد، على مستقبلات بيتا 1. ومن هنا تنبع أهميته للمرضى الذين يتكبدون من الربو، التهاب القصبات الهوائية (Bronchitis)، أو أمراض الرئة الأخرى، مع ذلك يجب توخي الحيطة في مثل تلك الحالات. بالإضافة إلى ذلك، فإن خطر انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم (Hypoglycemia) لدى مرضى السكري عند استخدام ذلك العلاج يُعد هابطاً نسبةً لأدوية أخرى، مع ذلك يلزم مراقبة معدلات السكر لدى هؤلاء المرضى بشكل دقيق.

يجب عدم استعمال ذلك الدواء في الحالات التالية: صدمة قلبية (Cardiac Shock)، بطء الفؤاد (Bradycardia)، إحصار الفؤاد (Heart Block)، اضطرابات التوصيل (Conduction Disorders)، فشل قلبي حاد (Acute heart failure)، انسداد حاد في الجهاز التنفسي.

الاسم العلمي لكارديوبرول

مثبط مستقبلات بيتا، على نحو تنافسي يمنع استجابة مستقبلات بيتا ، مما يؤدي إلى انخفاض في معدل ضربات القلب ،انقباض عضلة القلب ،ضغط الدم والطلب الحاصل من عضلة القلب على الاكسجين . يقلل فرْطُ ضغْطِ الدمِّ البابِي عن طريق تضيق الأوعية الحشوية، الأمر الذي يقلل من تدفق الدم البوابي.

تصنيف العلاج : حاصرات مستقبلات بيتا
الفئة : ارتفاع ضغط الدم
الأسرة الدوائية: انتقائية بيتا 1

تعليمات

طريقة التناول:

أقراص

عدد الجرعات:

مرة في اليوم.

الجرعة:

5 حتى 10 مفخخ.

طليعة الفعالية:

3 حتى 4 ساعات.

مدة الفعالية

24 ساعة.

تغذية:

لا توجد تقييدات.

التخزين والحفظ:

عدم تذكر الجرعة:

يلزم تناول الدواء فوراً نحو التذكر. إذا اقترب ميعاد تناول الجرعة الآتية, لا تتناول الجرعة التي نسيتها, وقم بتناول الجرعة التالية كالمعتاد. يجب عدم تناول جرعة مضاعفة.

وقف الدواء:

يجب عدم التعطل عن تناول العلاج دون استشارة الطبيب. في حال تم التبطل عن تناول العلاج بشكل مفاجئ, فإن ذلك قد يقود إلى تفاقم  المرض, وقد يسبب حدوث إحتشاء عضلة القلب.

جرعة زائدة:

يلزم السياق لغرفة الطوارئ. في الحالات التي يعاني العليل فيها من صعوبة في التنفس, صدمة, أو فقدان الإدراك يجب إتخاذ خطوات علاجية طارئة.

ما هي المظاهر والاقترانات الجانبية لكارديوبرول

المظاهر والاقترانات الجانبية الأكثر شيوعا : الإسهال، الدوار، النعاس، التعب، الصداع، الدوار، الغثيان، صعوبة النوم،مجهود غير عادي، والضعف.

الأسماء التجارية

كارديوبرول CARDIOPROL 5MG TABLETS The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
سيليكتا SELECTA 10MG F.C. TABLETS JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY
سيليكتا SELECTA 2.5MG F.C. TABLETS JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY
سيليكتا SELECTA 5MG F.C. TABLETS JAMJOOM PHARMACEUTICALS COMPANY
كونكور CONCOR 10 PLUS F.C. TABLETS Merck KGaA
كونكور CONCOR Merck KGaA
كونكور CONCOR COR Merck KGaA
لودوز LODOZ 2.5-6.25MG F.C. TABLETS MERCK SANTE
كاردكس CARDEX TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.

تفاعلات العلاج

لا تبقى تفاعلات للدواء بيسوبرولول مع قائمة الادوية المتواجدة في الموقع

ما هي موانع استعمال كارديوبرول

صدمة قلبية المنشأ؛ فشل الفؤاد الواضح؛ بطء الفؤاد الجيبي الملحوظ؛ احصار القلب أكبر من الدرجة الأولى (ماعدا المرضى الذين لديهم منظم ضربات الفؤاد الاصطناعي). فرط الحساسية لهذا الدواء.

ما شكل و تركيز كارديوبرول

اقراص : ( 10 مغ , 5 مغ )

المؤسسة المصنعة

اسم الشركة المصنعة بالعربي : الشركة الاردنية لانتاج الادوية
اسم المؤسسة المصنعة بالإنجليزي : The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *